الثلاثاء , أكتوبر 17 2017 - 10:55:57

مجلة “الرافد” الإمارتية تصدر كتاباً لأديب يمني

د.عبدالرحمن عبدالخالق1

عدن أون لاين/ عاد نعمان:

 

صدر مع العدد الخامس عشر بعد المائة الخاص بشهر إبريل الحالي 2016م من مجلة “الرافد” الثقافية الإماراتية، كتاب ملحق، حمل عنوان (دور قصص الأطفال في تنمية الطفل)، للأديب والباحث اليمني الدكتورعبد الرحمن عبدالخالق.

 

الكتاب مأخوذ من دراسة للباحث الدكتور/عبدالرحمن، موسومة بعنوان (دور الأسطورة والحكاية في تنمية مخيلة الطفل العربي وإثرائها). جاء في 192 صفحة، وقُسم محتواه إلى سبعة فصول، أبرزها: قصص الأطفال والمراحل العمرية للطفولة، والقواعد الأساسية لكتابة قصص الطفل، وتمثيلات دور قصص الأطفال في تنمية الطفل، وتكمن أهمية الدراسة بأنها تلقي الضوء على الأهمية الكبيرة لقصص الأطفال في عملية تربيتهم وتنشئتهم، وتنمية شخصياتهم، وتشير إلى  خطورة بعض الحكايات والقصص التي تُقدم للطفل، كما تتطرق إلى أهم وسائط قصص الطفل، مع إبراز خصائص كل وسيط، ومقدار تأثر الطفل به.

 

يهدف الكتاب إلى التعريف بأدب الطفل، والدور الذي من الممكن أن تلعبه قصص الأطفال في تنميتهم، والتأكيد على دور الوسائط الإعلامية الناقلة لقصص الأطفال، وكذا أهمية تفعيل هذه الوسائل، وتحسين أدائها؛ لتستطيع الإسهام بشكل فاعل في تطوير ثقافة الطفل، إلى جانب التعريف بأنواع قصص الأطفال، والعلاقة بين القصص والمراحل العمرية للطفولة، واعتمد الباحث بإعداد الكتاب على المنهج الوصفي التحليلي، كما استفاد من المنهج النقدي، من حيث دراسة بعض النماذج القصصية للطفل من منظور نقدي.

 

اُفتتح الكتاب بتوطئة للدكتور عمر عبدالعزيز – رئيس تحرير المجلة، معنونة بـِ (كتاب يشدّنا إلى مرابع الزرقة وأقواس قزح)، قائلاً: “سيجد القارئ في صفحات الكتاب العديد من المحطات والمقاربات حول الدور الحيوي الذي يلعبه كتاب الطفل في تنمية مداركه ورؤاه وعلاقته بالوسط المحيط”، وأضاف: “هكذا بدت لي علاقة المؤلف بعالم الطفولة؛ فالمؤلف مستغرق في الأداء المهني المنتظم، ومهجوس بعالم الطفولة، إننا إزاء حصيلة تراكمية تقترح مساراً تربوياً وتعليمياً وذوقياً، في التعامل مع قصص الأطفال، وبطريقة تنفسح على كامل العتبات المرئية والمتوارية للنصوص الكتابية والبصرية ذات القيمة التواشجية المطلقة في كتاب الطفل”.

 

ويأتي هذا الإصدار ضمن سلسلة من الكتب الثقافية، الملحقة بأعداد مجلة “الرافد” الثقافية التفاعلية، الصادرة شهرياً من دائرة الثقافة والإعلام التابعة لحكومة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوزع داخل الإمارات، وتُصدر إلى أغلب الدول العربية، وعدد من الدول الأخرى.

 

يُذكر أن عبد الرحمن عبدالخالق دكتور علم الاتصال بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة عدن، حضر رسالته بالماجستير عن رائد القصة اليمنية محمد عبدالولي، وحملت رسالته بالدكتوراه عنوان (الخصائص التفصيلية لمجلة “الحكمة اليمانية”)، ترأس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين – فرع عدن لدورتين، وكان عضو المجلس التنفيذي للاتحاد لدورتين أيضاً، في رصيده مجموعة قصصية للأطفال بعنوان (طفل.. الليلة ما قبل الأخيرة)، ومجموعة أخرى تحت الطبع، وسبع كتيبات من قصص الأطفال، كما كتب عشرات المقالات الثقافية والاجتماعية في الصحف المحلية والخارجية، وشارك في العديد من المحافل الثقافية الخليجية والعربية.

دور قصص الأطفال في تنمية الطفل-د.عبدالرحمن عبدالخالق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>